مشاكل التمريض و السكرتارية في عيادة طبيب الأسنان
في مجتمع أطباء الأسنان, يوجد مشكلتان تفرضان نفسهما على الساحة. الأولى هى فريق التمريض, و الثانية هي السكرتارية.

بالنسبة للتمريض الذي يحتل أعلي معدلات التغيير و عدم الاستقرار في العمل, ممّا يؤثر سلباً على طبيب الأسنان الذي يتم تركه وحيداً في غرفة العلاج ليهتم بأعمال مرهقة و خارج إطار صميم عمله. مشكلة مؤرقة لايمكن تجاهلها في عيادة منشغلة بمرضاها… لكن ماهو الحل؟

لحسن الحظ هناك عدد من الحلول:

– يمكن الاعتماد علي فريق تمريض من الذكور, أكثر استقراراً من حيث العمل و الاحتياجات الأسرية. ولكن هؤلاء يتطلبون مرتبات أعلى من أقرانهم الإناث لطبيعة المسئولية.

– وجود احتياطي من فريق العمل. يجب أن تستمر دورة التعليم ما بين الأقدم و الأحدث. يجب إقناع الممرضة الأكثر خبرة أنّ نظيرتها الجديدة لن تأخذ مكانها و لكنّها موجودة فقط للمساعدة في الأعباء الملقاة على التمريض.

– المتدربون من طلاب الامتياز يمكن أن يساعدوا كثيراً في الأوقات الطارئة. وجودهم في غرفة العلاج يعطي شعور بالبهجة و يتيح فرصة لتعليم الطرق العملية في المهنة و سيكونوا سعداء بتقديم المساعدة.

التحدي الأخر في إدارة فريق العمل هو السكرتارية. لايقتصر دورها فقط علي متابعة الهاتف و استقبال العملاء, لكن العديد منّا يوكل لها أعمال الحسابات و شراء المتطلبات. يمكن أن يمتد هذا الدور إلى إدارة العيادة بالكامل. من المهم ألا يتم إشغالهم بأعباء فريق التمريض , و أن يتمتعوا ببعض المزايا. لو أنّ الطبيب سيعتمد على السكرتيرة في العديد من الأعمال, يجب إعطاء حوافز شهرية متغيرة بتغير أرباح العيادة. يجب أيضاً تحديد أهداف للعمل.. على سبيل المثال:

– امتلاء جدول المواعيد بالمرضى يومياَ.

– كفاءة تحديد و تأكيد المواعيد المنعكسة في حضور المرضي.

– سرعة إنجاز طلبيات المعمل و توفير مستلزمات العيادة.

في المجمل, العمل ضمن فريق عيادة طبيب الأسنان يجب إحترامه و الاهتمام به, حيث أنّه أحد أهم مفاتيح النجاح.

Posted in Articles

Nebras Technology develops health care information systems designed to improve the productivity, quality of service, and profitability of dental clinics, radiology centers, and endoscopy departments.